القائمة الرئيسية

الصفحات

ريمديسيفير يثبت فعالية محدودة بمواجهة كورونا

علاج ريمديسيفير فعالية محدودة ضد كورونا


بعد اكثر من ثلاثة اسابيع على اعلان مسؤول علمى امريكى رفيع المستوى بان دواء ريمديسيفير التجريبى يسرع من شفاء المرضى المصابين بكورونا . الا انه بعد التجارب اثبت انه ذو فعالية محدودة ضد الفيروس . بعد تجربته على العديد من المرضى .

علاجات فيروس كورونا


الابحاث التى تمت على ريمديسيفير


اعلن مدير المعهد الوطنى للحساسية والامراض المعدية انتونى فاوتشى .الذى اشرف على التجربة السريرية على الف مريض في عشرة بلدان مختلفة .اعلن في 29 ابريل في البيت الابيض ان بيانات اولية تظهر ان علاج ريمديسيفير له اثر واضح وهام وايجابى في تسريع التعافي من فيروس كورونا .وبعد التاكد من لجنة قراءة .نشرت مجلة نيو انغلند جورنال اوف ميديسين مقالا يفصل النتائج التى تؤكد الاعلان الصادر فى البيت الابيض والذى بعث الامل في العالم في ظل غياب اى علاج فعال ضد فيروس كورونا المستجد .


الجرعة وطريقة الاستعمال


اظهرت الدراسات ان دواء ريمديسيفر ساهم عبر حقنه يوميا في الاوردة على مدى 10 ايام في تسريع شفاء مرضى فيروس كورونا الذين يتلقون العلاج في المستشفي . بالمقارنة مع دواء وهمى وقد بلغ معدل الايام المطلوبة للشفاء 11 يوما للمرضى الذين حقنو بعلاج ريمديسيفير في مقابل 15 للاخرين .
وكان الاثر اكبر لدى المرضى الذين ادخلو المستشفي من دون الحاجة لجهاز تنفسى . وخلصو المعدين للدراسة الى انه من المستحسن البدء بعلاج ريمديسيفر قبل تقدم المرض في الجسم لدرجة يصبح لزاما استخدام جهاز تنفس صناعى .


ايجابية العلاج


بينت الدراسات ان ريمديسيفير قلص نسبة الوفيات اذ 7.1% من المرضى الذين تلقوا هذا الدواء توفوا خلال 14 يوم في مقابل 11.9% في المجموعة التى اعطى افرادها دواء وهميا . غير ان هذه النتيجة تبقى دون الحد الادنى المطلوب للموثوقية الاحصائية وبالتالى يمكن نسب هذا الفارق الى عامل الصدفة .

ومن فعاليات دواء ريمديسيفير اظهر نجاحا مع امراض ايبولا و سارس وميرس .واثاره الجانبية المحتملة تتضمن زيادة معدل انزيمات الكبد والقئ والغثيان .واظهرت نتائجه في اختصار وقت التعافي .ومكافحة استغلال الفيروس لانزيمات معينة في الجسم .تم اعتماده وتوزيعه في امريكا وسط سباق بين شركات الادوية .



هل اعجبك الموضوع :
author-img
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع تكنولجيا وعلوم متطورة

Comments