القائمة الرئيسية

الصفحات

فقاعة هائلة من الغاز المتأين تتجه ناحية الأرض

فقاعة الغاز المتأين اقتربت من الارض


مرحبا اصدقائى اليوم نتناول حدث غريب يحدث للكرة الارضية حيث تمكن فريق بحثى بقيادة علماء في المانيا من اقتراب فقاعة الغاز المتأين تقترب من كوكبنا . التى توجد في مركز مجرة درب التبانة القريبة من الارض وقال العلماء انها تتجه نحو الارض .تابع معنا عزيزى المقال للاخر لكى تتعرف على تداعيات هذه الظاهرة .



فقاعة الغاز المتاين 2020



اسكتشاف فقاعة الغاز المتأين


تمكن فريق بحثى دولى بقيادة علماء من مؤسسة ماكس بلانك للفيزياء في المانيا لاول مرة من الكشف عن الطبيعة المعقدة للغاز المتاين الموجود في مركز مجرة درب التبانة . وهو ما كشف بدروه عن فقاعة من الغاز المتاين تتجه ناحية الارض . وبحسب الدراسة الجديدة التى نشرت في دورية ساينس ادفانسز في 3 يوليو . سميت تلك الفقاعة بالقرص المائل لانها تميل بشكل غريب عن المستوى المحيط بها وبطريقة لا يمكن للعلماء تفسيرها حتى الان .


مصد الغاز المتأين


استخدم الباحثون التلسكوب الاميركى وام .. للوصول الى تلك النتائج . ويعتبر تلسكوب وام الذى تديره جامعة ويسكونسن ماديسون الوحيد في العالم كله المستخدم في دراسة الهيدروجين المتأين في اذرع ونواة مجرة درب التبانة . والهيدروجين هو الغاز الاكثر وفرة في الكون وتتكون ذراته من الكترون واحد يدور حول بروتون واحد لكن يحدث في وجود مصدر طاقة قوى ان تفلت الالكترونات من مداره حول نوى ذرات الهيدروجين فيسمى في تلك الحالة الهيدروجين المتأين


تلسكوب وام


وكان العلماء في هذا النطاق يعتقدون ان المصدر الوحيد للطاقة التى  تؤين الهيدروجين هو تجمعات النجوم في طور النشأة وهو امر شائع في مركز مجرتنا درب التبانة وبالتالى تصوروا ان ذلك سبب تاين الهيدروجين في حالة القرص المائل .
لكن بحسب الدراسة فان النتائج التى حصل عليها التلسكوب وام خلال 20 سنة مضت تقول ان النجوم الناشئة لا تفسر الى حوالى 50% من تكون الهيدروجين المتأين في تلك المنطقة وبحسب الدراسة فاننا لا نعرف بعد مصدر بقية التأين


التطور العلمى في حياتنا


يعد التطور في العلم هو اقوى سلاح الان . من خلال الاستكشافات والابحاث يقدر العلماء مع التعامل في مثل هذا الظروف .مع اى مشكلة قد تاتى من الفضاء . واستكشاف الحل لها . لتستمر الحياة بطبيعتها على هذا الكوكب .فالكون ملئ بالالغاز حتى الان ولم يستطيع العلماء استكشاف كل شئ في الكون . لكن نقول اننا نحن الان بفضل التقدم في العلم والتكنولجيا نكون قادرين على حماية انفسنا من اى حوادث قد تحدث .



هل اعجبك الموضوع :

Comments