القائمة الرئيسية

الصفحات

في العشر من ذى الحجة تعرف على ساعة الاستجابة وادعو الله باسمه الاعظم

فوائد العشر من ذى الحجة


مرحبا اصدقائى وكل عام وانتم بخير ..في هذه الايام المباركة العشر الاول من ذى الحجة يمن الله علينا بهدايا ومنح ونفحات وعلى المسلم الا يضيع على نفسه هذه الفرصة ..خاصة انه لا يعلم هل تاتى له مرة اخرى او لا . خاصة ان اليوم هو الجمعة الاولى من ذى الحجة والتى اجمع جمهور العلماء على ان فيها ساعة اجابة لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلى فسال الله خيرا الا اعطاه .


فوائد العشر الاول من ذى الحجة


ساعة استجابة الدعاء يوم الجمعة


يسال الكثير من المسلمين عن ساعة الاستجابة يوم الجمعة متى تكون ؟
وافادت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الاسلامية من خلال صفحتها الرسمية على الفيس بوك بانه ثبت في الصحيحين عن ابى هريرة  : قال ابو القاسم " صلى الله عليه وسلم " في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلى فسال الله خيرا الا اعطاه . وجاء ادراك فضيلة هذه الساعة امر مرغوب فيه وقد اجتهد الكثيرون في استنباط وقت هذه الساعة .على اقوال كثيرة ولعل اصح هذه الاجتهادات قولان . فيما يلى

القول الاول


انها من وقت صعود خطيب الجمعة الى المنبر حتى انقضاء الصلاة . ودليله عن ابى بردة بن ابى موسى الاشعرى قال : قال لى عبدالله بن عمر اسمعت اباك يحدث رسول الله " صلى الله عليه وسلم " في شان ساعة الجمعة ؟. قال : قلت نعم سمعته يقول : هى ما بين ان يجلس الامام الى ان تقضى الصلاة . اخرجه مسلم في صحيحه

القول الثانى


انها بعد العصر وهذا ارجح القولين ..وهو قول عبدالله بن سلام وابى هريرة والامام احمد وخلق ودليله : عن ابى سعيد الخدرى وابى هريرة ان رسول الله "صلى الله عليه وسلم " قال . ان في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسال الله عز وجل فيها خيرا الا اعطاه اياه وهى بعد العصر .

الدعاء باسم الله الاعظم


عن انس ابن مالك رضى الله عنه قال : كنت جالسا مع رسول الله "صلى الله عليه وسلم " ورجل قائم يصلى فلما ركع وسجد تشهد ودعا فقال في دعائه : " اللهم انى اسالك بان لك الحمد لا اله الا انت المنان بديع السموات والارض يا ذا الجلال والاكرام يا حي يا قيوم ان اسالك ." فقال النبى " صلى الله عليه وسلم " لاصحابه : اتدرون بم دعا . قالو : الله ورسوله اعلم . قال : والذى نفسى بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذى اذا دعى به اجاب . واذا سئل به اعطى . رواه النسائى والامام احمد .

وفي النهاية اصدقائى اتمنى قد تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع . وتعرفتم على الدعاء الذى به اسم الله الاعظم . تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال . وكل عام وانتم بخير .


هل اعجبك الموضوع :

Comments